Home / غير مصنف / لا يمكنك العثور على معقم اليدين؟ لا تقلق.. إليك طريقة لصنعه بنفسك

لا يمكنك العثور على معقم اليدين؟ لا تقلق.. إليك طريقة لصنعه بنفسك

مع تفاقم تفشي فيروس كورونا تدفق المتسوقون إلى الصيدليات لتخزين المطهر اليدوي تاركين الرفوف خالية من المنتج
وارتفع الطلب على مطهر اليدين بنسبة عالية مع تحديد بعض المتاجر لمقدار ما يمكن للعميل شراؤه في وقت واحد بينما قام البعض الآخر الذى يتطلع إلى تحقيق ربح من الذعر العالمي برفع الأسعار.
ولكن لا داع للقلق فمع ندرة الجل القاتل للجراثيم ، أصدرت منظمة الصحة العالمية وصفة مطهرة يدوية محلية الصنع في صيغتين بقواعد كحول مختلفة في حالة عدم توفر أحدهما.
وقد يكون لديك جميع المكونات التي تحتاجها لصنعها بنفسك في المنزل أو في معظم محلات التجزئة ومخازن الأدوية. إذا لم تتمكن من العثور عليها هناك ، فجرّب متاجر مستلزمات المكاتب ومتاجر تحسين المنزل.
فإليك كل ما تحتاج إليه لصنع مطهر يدين مضاد للجراثيم والبكتيريا
المكوّنات
2/3 كوب من مطهّرات الأيزوبروبيل(كحول بنسبة 99 في المائة) أو الإيثانول : هذه المطهّرات هي المكوّن الأساسي في معقم اليدين، وهي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، ما يساعد في تنظيف البشرة جيداً والتخلّص من كل الميكروبات العالقة.

1/3 كوب من جل الألوفيرا: يمكن أن تساعد الألوفيرا على منع نمو بعض أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبّب العدوى، وذلك بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للميكروبات.

يمكن إضافة الزيوت الأساسية إليه.مثل الخزامي، القرفة أو النعناع حيث تتمتّع الزيوت الأساسية بخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، كما أنها تعمل على تنعيم اليدين ومنحها رائحة طيّبة.
طريقة التحضير
تخلط هذه المكوّنات معاً، وتحفظ في زجاجة معقمة لاستخدامها عند الحاجة.
أما دليل منظمة الصحة العالمية الرسمي لصنع معقم اليدين، فهو مخصص للسكان الذين ليست لديهم مياه نظيفة أو غيرها من المنتجات الطبية، وإذا صُنعت بشكل صحيح، فقد يكون هذا المطهر مفيداً وفعالاً. لكن في حال الخطأ فقد يكون ضاراً كما أنه مخصص لتركيب كميات كبيرة .
وفيما يلي المواد اللازمة لصنع 10 لتر من المعقم اليدوي :
8333 مل من إيثانول 96% أو 7515 مل من كحول أيزوپروپيل 99,8 %
417 مل من بيروكسيد الهيدروجين 3%
145 مل من الجليسيرول 98%
الماء المعقم البارد المقطر أو المغلي
الطريقة:
يُسكب الكحول المستخدم في التركيبة في عبوة كبيرة حتى الكمية المدرجة.
يضاف بيروكسيد الهيدروجين باستخدام اسطوانة القياس.
3- يضاف الجليسيرول باستخدام اسطوانة القياس، ونظرا إلى أن الجليسيرول شديد اللزوجة ويلتصق بجدار أسطوانة القياس، يجب بالتالي غسله ببعض الماء المعقم البارد المقطر أو المغلي ثم تفريغه في العبوة / الخزان.
4- يتم ملأ العبوة/ الخزان حتى علامة 10 لتر بالماء المعقم البارد المقطر أو المغلي
5- يتم وضع الغطاء أو الغطاء اللولبي على الخزان/ العبوة في أسرع وقت ممكن بعد التحضير من أجل منع التبخر.
6- -يخلط المحلول عن طريق الهز بلطف أو باستخدام مجداف
. 7- -يقسم المحلول فورا ويوضع في عبواته النهائية مثل عبوات بلاستيكية بسعة 500 أو 100 مل، ثم يتم وضع العبوات في الحجر الصحي لمدة 72 ساعة قبل الاستخدام. وهذا يتيح الوقت للقضاء على أي جراثيم موجودة في الكحول أو العبوات الجديدة/المعاد استخدامها.
يبقى أن نذكر بأن منظمة الصحة العالمية أكدت أن أكثر الطرق فعالية لمنع انتشار فيروس “كورونا” تتمثل في غسل اليدين جيدا لمدة 20 ثانية، بشكل متكرر خلال اليوم. وفي حال عدم توفر المياه، ينبغي استبدالها بمطهر لليدين يحتوي على كحول بنسبة تصل إلى 60 في المائة.
ki